آخر 10 مشاركات
اسمي مكتوب على كل باب و الرابع بالكامل (الكاتـب : - )           »          السفر (الكاتـب : - )           »          بنت عمي (الكاتـب : - )           »          أصبت بعد الله مفسرتي الفاضلة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          ارجو التأويل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          عقرب برتقالي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          عبدالسلام الرؤية الثانية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          الفم محشي بالملوخية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          رؤيا لأختي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          رؤيا لأختي ! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )



إهداءات دنيا حواء

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-07-2012, 05:02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الصحة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بسمة

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 1234
المشاركات: 13,865 [+]
بمعدل : 5.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 45
بسمة لازالت في البداية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

المنتدى : رمضانيات
افتراضي نظمي وقت فراغ أسرتك الرمضاني

في رمضان لا نعمل لساعات طويلة وبالتالي يكون لدينا المزيد من وقت الفراغ الذي غالبا ما نقضيه بين الكمبيوتر والتلفزيون والتليفون، وننسى أننا في هذا الشهر الكريم ومن الضروري تنظيم وقتنا للاستفادة من شهر رمضان العظيم بطريقة أفضل، وقد يكون هذا الأمر سهلا بالنسبة لبعض أفراد الأسرة وصعبا بالنسبة للبعض الآخر، لذلك نقدم إليك بعض الطرق والقواعد التي تساعدك في تنظيم وقت فراغ أسرتك في رمضان.

التلفاز

يأخذ منا الكثير من الوقت سواء قبل الإفطار أو بعده، وغالبا لا نكون متابعين لبرامج أو مسلسلات بعينها، ولكن ما يحدث هو أننا نجلس طوال الوقت نبحث عن شيء جميل يجذبنا وبعد الانتهاء منه نبحث عن آخر وهكذا دون وجود هدف واضح من المشاهدة.
الأفضل لنا هو تحديد اهتماماتنا وفي ضوئها نبدأ في البحث عن البرامج التي تتماشى معها ونكتب مواعيدها لمتابعتها والحصول على أقصى استفادة ممكنة.
كما يمكنك استبدال التلفزيون لأسرتك ببعض الأعمال المنزلية ليساعدوك في أعبائها، وبالتالي يمكنك الانتهاء منها سريعا والجلوس معا، كما يفضل أن تقومي مع زوجك بالاتفاق لجعل مشاهدة التلفزيون في رمضان مقننة أي بعدد ساعات معينة في اليوم بحيث لا يجذب أفراد أسرتك عن الأعمال الرمضانية والجو الروحاني الذي تقتله المشاهدة المستمرة والساعات الطويلة التي نقضيها أمام التلفزيون.

الكمبيوتر

من أكثر الطرق تضييعا للوقت شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة والمواقع الإلكترونية المتعددة، هذا إلى جانب الألعاب التي قد تجذب أسرتك لساعات طويلة أمامها.
الأفضل هنا هو تحديد ساعة واحدة يوميا لتصفح شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك وأيضا لأفراد الأسرة والتعرف على كل ما هو جديد، ثم الاتجاه إلى المواقع الأخرى للتعرف على معلومة جديدة، وبعد ذلك قومي بممارسة لعبة هادفة وذلك للترفيه، مع ملاحظة عدم الاستمرار في الألعاب لفترات طويلة حتى لا تدمنها مع الوقت وتلهيك عن أداء فعاليات هذا الشهر الكريم.

الهاتف

من أكثر الوسائل التي تضيع الوقت بشكل غير مفيد، لذا فأفضل شيء هو محاولة شغل نفسك بأمور أخرى حتى لا تلجئي إلى التليفون، خاصة أنه قد يجلب العديد من المشاكل نظرا لكثرة القيل والقال وأحاديث الثرثرة التي تدور من خلاله، فإذا انتهى شحن هاتفك فلا تبحثي عن شحن كهربائي لإعادة شحنه، وأبعديه دائما عن متناول اليد.
ولا ينتهي الحديث عن التليفون عما فعلنا فقط وإنما قد يقوم البعض بتقديم تقرير يومي عن أفعالهم اليومية على التليفون، مما قد يبعدك عن أسرتك وقضاء الوقت معهم، لذلك فمن الأفضل تقليل عدد الساعات التي نقضيها مع أصدقائنا على التليفون للانتهاء من واجباتنا اليومية والتفرغ لاكتساب حسنات هذا الشهر الكريم.

الاستثمار

وبعد تحقيق هذه الخطة يمكنك استثمار وقتك في شراء متطلبات منزلك، وعند العودة إلى المنزل ابدئي في ترتيب المنزل أولا، ثم اتجهي إلى مطبخك لطهي الإفطار ولا تؤخري نفسك حتى تعطي لنفسك متسعا من الوقت للانتهاء من الطهي قبل الإفطار بنصف ساعة على الأقل، ثم اذهبي إلى غرفة نومك لتغيير ملابسك والاستعداد لاستقبال أسرتك في أبهى صورة لك.
من ناحية أخرى، قد تجدين نفسك ونحن في هذا الشهر الكريم قد أصابك الملل من الروتين اليومي لرمضان نتيجة الأعمال المنزلية وغيرها يوميا، مما يجعلك غير مقبلة على أعمال منزلك ويضعف من عزيمتك، وقد تشعرين أحيانا أنك لا تعرفين كيف تخرجين عن هذا الروتين بشكل مناسب، لذلك نقدم إليك بعض الطرق للتخلص من هذا الروتين والاستمتاع بالجو الرمضاني.

عند الاستيقاظ

بالطبع كلنا نواجه خمولا وكسلا وصعوبة كبيرة عند الاستيقاظ في بداية يوم رمضان، وذلك لكوننا نسهر لأوقات طويلة في السحور ولقلة عدد ساعات النوم في هذا الشهر الكريم، ولكن لا تستسلمي لهذا الكسل واحرصي على أخذ حمام بارد عد الاستيقاظ حتى ينشط عمل الدورة الدموية في جسدك، بعد ذلك قومي بارتداء الملابس الرياضية وتوجهي للمشي لمدة ساعة واحدة فقط حتى تحفزي الطاقة التي بداخلك على الخروج وبدء اليوم بنشاط.
بعدها توجهي إلى المنزل لتقومي بأعمالك اليومية، وحاولي التجديد في تلك الأعمال أو القيام بها بشكل مختلف أو تغيير ترتيب جدول أعمالك لتشعري بالتجديد والتغيير، وبالتالي كسر الروتين اليومي، وحاولي أن تنجزي تلك الأعمال سريعا قبل الإفطار حتى لا تشعري بالملل من كثرة ساعات العمل في المنزل.

بعد الإفطار

يعود الكسل إليك مرة ثانية بعد الإفطار، لا تستسلمي بسهولة، فقط قومي لتنظيف المائدة سريعا، ثم تحضير الحلو وإحضاره والجلوس أمام التلفاز لمشاهدة ما تتابعيه من برامج أو مسلسلات مفيدة، على أن تشاركي زوجك وأبناءك في المشاهدة والنقاش فيما تشاهدونه حتى لا تزيد مشاهدتك للتلفزيون بمفردك من كسلك وخمولك، ويمكن النوم لمدة ساعتين وليس أكثر بعد الإفطار فقط إذا كنت معتادة على نوم الظهيرة.

سهرات السحور

ابدئي في التحضير لسهرة سحور جميلة بمنزلك، وذلك عن طريق إطفاء الأنوار والاكتفاء بأنوار الفانوس مع بضع قطع من قماش الخيامية والجلسة العربي، مع احتساء القليل من القهوة مع التمر والمكسرات، هنا يفضل دعوة بعض أصدقائك أو أهلك على هذه السهرات حتى تشعري بالتغير، كما يمكنك أيضا الاستمتاع بها بالخارج مع الزوج والأبناء.

* سيطري على غضبك في رمضان


تغضبين لأتفه الأسباب وتصابين بعصبية شديدة وتطيحين بكل من حولك.. قد يكون ذلك بدون سبب مقنع، ويزداد ذلك الأمر بكثرة في رمضان نتيجة نقص السكريات في الدم.. يمكنك الآن التعرف على كيفية التخلص من غضبك بأيسر الطرق.

1- العد من واحد إلى عشرة قبل اتخاذ أي رد فعل تجاه ما أغضبك، أو أديري وجهك عن الشخص أو الموقف الذي أغضبك وانظري إلى النافذة، أو ابتعدي عن المكان الذي به الانفعال كالجلوس بمفردك في الغرفة أو الخروج من المنزل بعض الوقت ثم العودة مرة أخرى.
2- استلقي على ظهرك وأرخي جميع عضلات جسدك، مع الاستماع إلى القرآن الكريم، وممارسة تمرينات التنفس عن طريق أخذ نفس عميق من الداخل بحيث يملأ الهواء رئتيك وصدرك كله، ثم أخرجي هذا الهواء من صدرك ببطء.
3- أغمضي عينيك واستعملي خيالك وعودي بذاكرتك لمكان أو لموقف أسعدك كثيرا، وتذكري كافة تفاصيل هذا الموقف وستلاحظين الفرق، على ألا تعتادي أن تعيشي في الخيال، لأن الواقع هو الذي نعيشه.
4- يمكنك استخدام البخور أو الروائح المعطرة المفضلة لديك سواء من روائح زهور أو شموع أو نباتات. قومي بتوزيع هذه الروائح في مختلف أنحاء المكان الذي تتواجدين به، كذلك على ملابسك وستشعرين بالانتعاش.
5- كما توجد طريقة فعالة لتجنب الغضب، وهي الحرص على أخذ فترة من الراحة خلال فترات العمل المتواصلة ولو لخمس دقائق لتقليل الضغط العصبي، وذلك بالخروج إلى النافذة الموجودة بالعمل أو بإجراء محادثة هاتفية مع أحد الأصدقاء المقربين.
6- الاستحمام بالماء الدافئ والاستلقاء لمدة ربع ساعة دون التحدث إلى أحد، لأن الاستحمام من الطرق الهامة للتخلص من الغضب، ولا شك أن النوم الكافي ليلا يساعدك على رفع معنوياتك وهدوء أعصابك في اليوم التالي، ولا يجعلك تستفزين لأتفه الأسباب.
7- التأمل والتفكير في خلق الله ومشاهدة الطبيعة ولو لربع ساعة يوميا، يفيد كثيرا في صفاء النفس والذهن، ويجعل الفرد قادرا على مواصلة يومه دون انفعال، فاحرصي على السير كل يوم في أحد المتنزهات الطبيعية قبل وبعد الذهاب إلى العمل.
8- أيضا يمكنك التخلص من الغضب عن طريق التواصل، لذا لا تبدئي بالهجوم على الطرف الآخر، وحاولي أن تفهمي وجهة نظر من تحادثيه وسبب انتقاده لك، وتعاملي معه على هذا الأساس، وقد تحتاجين إلى بعض الراحة خلال المناقشة للتنفس وإعادة التفكير.
9- إذا كنت تعلمين أن هناك شخصا أو مكانا بعينه يغضبك، فالأفضل تجنبه والابتعاد عنه في الحال، خاصة في نهار رمضان.

اضف تعليق على الفيسبوك
تعليقاتكم البناءه هي طريقنا لتقديم خدمات افضل فلا تبخل علينا بتعليق











توقيع :



اوسمتي

عرض البوم صور بسمة   رد مع اقتباس Share with Facebook
Sponsored Links
Sponsored Links
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسرتك, الرمضاني, فراغ, وعلى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:49 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
System exit pages by mr.AmRaLaA
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة تفسير الاحلام - دنيا حواء

a.d - i.s.s.w

Inactive Reminders By Mished.co.uk