آخر 10 مشاركات
اسمي مكتوب على كل باب و الرابع بالكامل (الكاتـب : - )           »          السفر (الكاتـب : - )           »          بنت عمي (الكاتـب : - )           »          أصبت بعد الله مفسرتي الفاضلة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          ارجو التأويل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          عقرب برتقالي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          عبدالسلام الرؤية الثانية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          الفم محشي بالملوخية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          رؤيا لأختي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          رؤيا لأختي ! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )



إهداءات دنيا حواء

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-2012, 01:30 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الصحة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بسمة

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 1234
المشاركات: 13,865 [+]
بمعدل : 5.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 45
بسمة لازالت في البداية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

المنتدى : رمضانيات
افتراضي رمضان في ليبيا غير بعد رحيل القذافي.. و "الذّوقة" تميزه



يستقبل الشعب الليبي الشهر المبارك بفرحة وسعادة لا توصف كسائر البلدان العربية والإسلامية، فهو شهر صيام وقرآن بطعم الحرية بعد التخلص من الطاغية معمر القذافي. فالتهاني والفرحة تملأ الأرجاء وتجدها مرسومة على وجه الكل من الصغير إلى الكبير.
والتجهيزات سواء بالمنازل (المطبخ ومعداته) أو الأسواق بتوفير بضائع جديدة،
شهر رمضان له نكهة خاصة في قلوب الناس في مدينة طرابلس ويتم استقباله بطريقة خاصة جدا من جميع النواحي سواء أكانت النفسية أو المادية وحتى الاجتماعية.
ويبدأ الناس في التحضير للشهر الفضيل من قبل أن يحط رحاله بشهر على أقل تقدير وذلك بأن تكثر الحركة وتبدأ التحضيرات أولا فى المنازل حيث يحلو للغالبية طلاء بيوتهم قبل رمضان وفرشها بفرش وأثاث جديد، فضلا عن التسوق.
ويعتبر شهر رمضان أكبر موسم للتسوق في جميع أشكاله ومنها الطلاء، السجاد، المواد المنزلية والكهربائية والمواد الغذائية ـ
الملابس والأحذية) وغيرها من المواد الأخرى، حيث اننا نستطيع القول بأن رمضان يعتبر مهرجانا للتسوق العائلى.
ومن ضمن التحضيرات لشهر رمضان تجد المحلات التجارية متأهبة لاستقبال الشهر الكريم بأن تزود نفسها بعدد أكبر من البضاعة نظرا لزيادة الطلب، وتتأهب المساجد لإحياء ليالى رمضان وإقامة المسابقات الدينية.
وتتحدث السيدة فادية جوهرجي حرم السيد عبد المنصف البوري سفير ليبيا لدي الدولة في حوار لـ " الشرق " انه من العادات المتعارف عليها في رمضان أن يقوم الأهل بإرسال تشكيلات من الاكلات المجهزة للإفطار مع الأطفال ليتذوقها الجار ونسميها (الذّوقة) ويكون وقت إرسالها قبيل اذان المغرب ببضع دقائق.
وتزخر المائدة الرمضانية الليبية بأصناف وأطباق كثيرة وتختلف الوجبة الرئيسية من أسرة إلى أخرى وتعد أكلة (الكسكسي) وهي أكلة شعبية ليبية من الأطباق الخاصة التي يقبل عليها الليبيون في رمضان، وهناك أكلات أخرى ومنها، الأرز بلحم الخروف، معكرونة المبقبقة والبوريك، ولا تخلو أية مائدة ليبية غالباً من الشوربة الليبية، وهناك أيضا البطاطا المبطنة والعصبان ورز بالخلطة ومكرونة بالخلطة والمكرونة المبكبكة، وفيما يلي نص الحوار:
* حديثنا عن الأجواء الرمضانية في ليبيا؟
** قضيت رمضان في ليبيا عامين متواصلين هما ١٩٧٧و١٩٧٨، والأجواء هناك شبيهة بمعظم البلدان العربية، نتجمع في بيت والد زوجي مع كل إخوانه وزوجاتهم وقت الإفطار الذي يشمل ما لذ وطاب من الأكلات الليبية الشهية،وتدب الحياة في الشوارع فيذهب الناس إلى المساجد لصلاة العشاء والتراويح. وتكثر الزيارات وعزومات السحور،و يتبادل الجيران أطباق الحلويات ويأخذ الكثيرون على عاتقهم رعاية الأسر المحتاجة في رمضان والعيد.
* هل توجد ترتيبات معينة تقومين بها لاستقبال رمضان؟
* * قضيت اغلب سنوات عمري مع زوجي وأولادي في الولايات المتحدة ولذلك كنت ابذل جهدا مضاعفا ليشعر الأولاد بالمعنى الحقيقي لرمضان،و من أهم الاستعدادات أن ازور مدارس الأولاد واحدث أصدقاءهم ومدرسيهم عن رمضان وأجواءه والفوانيس واصنع لهم بعض حلويات رمضان ليتذوقوها، وأجد مكان مناسب لأولادي في وقت الإفطار أتحدث معهم عن الحكمة من الصوم حتى يتمكنوا من الإجابة عن أي استفسار يواجههم في المدرسة، كما نحضر محاضرات ودروس عن كيفية الاستفادة من الشهر الفضيل.
* ما هي الأكلات المفضلة والحلويات على مائدتي الإفطار والسحور في رمضان؟
** المطبخ الليبي غني ومتنوع، الشوربة الليبية هي أول ما يتناوله الصائم بعد حبات التمر ثم تستكمل وجبة الإفطار بالكسكسي أو المعكرونة المطبوخة (مطهوة على البخار) أو بطاطا مبطنة أو طاجين محشي واحد بالإضافة إلي أنواع المعجنات والسلاطة، ويعتبر اللبن الرائب من المشروبات المفضلة في رمضان، يفضل البعض وجبة خفيفة على السحور (عائلتي من هؤلاء) بينما يحبذ آخرون وجبة ساخنة من المعكرونة الجارية(معكرونة مطهوة مع لحم وتعوم في صلصة حمراء مع حبات من الفلفل الصغير الحار) وقد يتناول آخرون ما تبقى من طعام الإفطار.
أما الحلويات التقليدية المتواجدة عادة في البيت الليبي هي الكعك الليبي والمقروض وأنواع أخرى أما في رمضان فالمهلبية والدبلة ولقمة القاضي والبسبوسة هي أهم الحلويات المفضلة، إلى جانب تلك الأكلات التقليدية الليبية يتميز مطبخي الخاص بالتنوع الكبير لأن والدي سعودي ووالدتي مصرية هذا بالإضافة إلى اقامتنا مع جالية شديدة التنوع، نستمتع في رمضان وفي غيره من الشهور بالكبسة السعودية والملوخية المصرية والطاجين الليبي والتشنشن النيجيري والأكلات الرائعة التي تعلمتها من صديقاتي من أركان العالم الكبير الصغير.
* وهل تختلف المائدة في المدينة عنها في الريف في ليبيا؟
* * يتميز مطبخ المدينة بالتنوع نظرا لانفتاحه أكثر على العالم الخارجي أما في المناطق البدوية فالأغلب الأكلات التقليدية والتي عادة ما تكون ذات قيمة غذائية عالية مثل الكسكسي الذي يحوي الحبوب واللحم والخضار في صحن واحد لذيذ ومفيد.
* ما رأيك في الأجواء الرمضانية في قطر؟
** أقضي أول رمضان في قطر وأشعر انه رائع إن شاء الله فهو أول رمضان اقضيه في بلد إسلامي منذ ٣٢سنة.
* هل زرت سوق واقف؟ وما رأيك في الأنشطة التي تقام فيه؟
** نعم زرت سوق واقف. فكرته لطيفة وتنوع الأنشطة يخدم الأذواق والرغبات المختلفة لمرتاديه.
* هل توجد أنشطة دبلوماسية تقومين بها أو تشتركين بها عادة في رمضان؟
** الحياة الدبلوماسية جديدة علي واسأل الله سبحانه وتعالى أن يعطينا خيرها ويعيذنا من شرها، ولا ادري ما هي نوعية الأنشطة التي تقوم بها زوجات السفراء، ولكن ما اعلمه يقينا هو أن الدبلوماسي في عائلتنا هو زوجي الذي اسأل الله تعالى أن يعينه على خدمة بلده وان يوفقه في تمثيلها على ارض هذا البلد المضياف الطيب قطر وان يبقى الرجل الخدوم المتواضع الوطني الذي اعرفه، أما الأنشطة التي اعتدت عليها في رمضان وأتمنى ألا انقطع عنها كانت تعاون العائلات المقيمة على رعاية الطلاب والطالبات العزاب والمغتربين وتوفير جو اسري وإفطار مناسب لهم يوميا.
* تتميز قطر بمجموعة من الاكلات ما رأيك فيها؟
** الأكلات القطرية لذيذة فانا أحب المطبخ الخليجي وأكيد هي لا تختلف كثيرا عن الاكلات السعودية.

اضف تعليق على الفيسبوك
تعليقاتكم البناءه هي طريقنا لتقديم خدمات افضل فلا تبخل علينا بتعليق











توقيع :



اوسمتي

عرض البوم صور بسمة   رد مع اقتباس Share with Facebook
Sponsored Links
Sponsored Links
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"الذّوقة", ليبيا, القذافي.., تميزه, رمضان, رجيم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:13 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
System exit pages by mr.AmRaLaA
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة تفسير الاحلام - دنيا حواء

a.d - i.s.s.w

Inactive Reminders By Mished.co.uk