آخر 10 مشاركات
حلمى (الكاتـب : - )           »          اسمي مكتوب على كل باب و الرابع بالكامل (الكاتـب : - )           »          السفر (الكاتـب : - )           »          بنت عمي (الكاتـب : - )           »          أصبت بعد الله مفسرتي الفاضلة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          ارجو التأويل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          عقرب برتقالي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          عبدالسلام الرؤية الثانية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          الفم محشي بالملوخية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          رؤيا لأختي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )



الملاحظات

إهداءات دنيا حواء

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-05-2012, 06:07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الصحة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بسمة

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 1234
المشاركات: 13,865 [+]
بمعدل : 5.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 45
بسمة لازالت في البداية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

المنتدى : تفسير الاحلام القسم التثقيفي (علم تفسير الأحلام )
افتراضي الأحلام ونظريات علم النفس

الأحلام ونظريات علم النفس
لقد جذبت, ظاهرة الأحلام اهتمام الحالمين والمفسرين على حد سواء عبر عصور التاريخ كلها، وقد نجم عن هذا الاهتمام ظهور الكثير من النظريات التى تفسر ظاهرة الأحلام، كما نشأ الكثير من الاجتهادات التفسيرية لمحتوى الأحلام، وعلى الرغم من تباين الآراء حول هذه التفاسير والاجتهادات، إلا أن الأحلام ظلت ظاهرة معقدة وعصية على الفهم والتأويل.
نظرية التحليل النفسى:
يرى فرويد مؤسس مدرسة التحليل النفسى أن الأحلام لا تتنبأ بالمستقبل، بل إنها ظاهرة تكشف عن صراعات جنسية أو وجدانية يعانيها الحالم فى الوقت الحاضر، أو أنها تعبر عن رغبات مكبوتة منذ الطفولة المبكرة، كما أن الحلم له وظيفته "حراسة النوم" بمعنى.. معاونة النائم على الاستمرار فى نومه فيجنبه ما يحتمل أن يزعجه من منبهات خارجية، فكأن الحلم هو محاولة لاستبعاد ما يؤدى إلى اضطراب النوم، ووسيلته فى ذلك هو تحقيق رغبة لدى النائم أو إرضاء دوافعه، إرضاء وهمياً خيالياً يعفى النائم من الاستيقاظ.
ولا شك فى أن كثيراً من أحلام الناس هى تنفيس عن أشياء مكبوتة، أو تعبير عن رغبة مشتهاة كما يفسرها فرويد.. ولكن تبقى بعد ذلك أحلام كثيرة لا يمكن أن تفسر على هذا الأساس، لا سيما تلك التى تتنبأ بالمستقبل، والتى لا يمكن أن تفسر إلا على أساس الإيمان بعالم الغيب.. الأمر الذى ينسف الفكر المادي نسفاً.
وأتباع هذه المدرسة يظنون أن الرموز تظل حتماً ثابتة دائماً.. بمعنى أن الشئ يمثله رمز واحد دائماً فى الأحلام.
كما أنهم حمَلوا هذه الرموز تفسيرات جنسية مبالغاً فيها فيتصورون كل ما هو مستدير فى الحلم رمزاً لقبل المرأة (مثل الكهف والدائرة والعلبة والخاتم..) وكذلك كل ما هو مستطيل رمزاً لقبل الرجل (مثل العصا والقلم والسيف..) وكل حركة فى الحلم هى رمز للعملية الجنسية، كالجري والتسلق والسباحة.. وما إلى ذلك مما أثار العاصفة من نقد علماء النفس أنفسهم، حتى أكثر المقربين من رفاق فرويد.
نقد يونج لمدرسة التحليل النفسى:
يقرر يونج أنه ليس هناك فقط "لا شعور شخصى"، كما يرى فرويد، ولكن يوجد أيضاً "لا شعور جمعي" وهو يتكون من تركيبات فطرية موروثة، تعبر عن نفسها فى الأحلام بواسطة صور ذات طراز بدئي.
وهذه النظرية هشة ليس عليها إثارة من علم، وعلى فرض صحة اتصال الأحلام بالتركيبات القديمة للمخ، فإنه من الخطأ بمكان أن يلزم ذلك أن تستعير الأحلام لغة الإنسان القديم، ثم إن الزعم بأن لغة الإنسان القديم كانت صوراً ومقارنات مزخرفة.. زعم مجرد من الدليل، والحق أن الله عز وجل قد علَم آدم اللغة والبيان.. قال تعالى: (وعلم آدم الأسماء كلها).. أى علمه أسماء الأشياء كلها ذواتها وصفاتها وأفعالها.
وقال عز من قائل: (علمه البيان).. يعنى النطق.
وفى حديث الشفاعة: (فيأتون آدم فيقولون: أنت أبو الناس، خلقك الله بيده، وأسجد لك ملائكته، وعلمك أسماء كل شئ فاشفع لنا إلى ربك..).
ولكن إذا كان بعض الأحلام من قبيل الذكريات فإن كثيراً من الأحلام ليست من هذا القبيل.
والحق أن هناك تخبطاً فى الآراء التى قدمها علم النفس.. بل وحيرة.. وجاءت تفسيراته قاصرة، بل وبعضها غير مقبولة عقلياً أو واقعياً.. ولا يخفى أن كثيراً من معارف علم النفس إن هى إلا مجموعة أفكار ظنية!
نظرية التنبيهات الخارجية:
يرى البعض أن الأحلام قد تنشأ عن تنبيهات حسية خارجية، ويتوقف مضمون الحلم على طبيعة هذه المنبهات، لتوضيح ذلك يسوقون الواقعة التالية: كان على الأم أن تستيقظ فى الصباح عند سماع صوت جرس الساعة أو (المنبه) وتوقظ أطفالها ليستعدوا للذهاب إلى المدرسة، وتعد لهم طعام الإفطار، ولما كانت الأم تود الاستمرار فى النوم سعياً للراحة، فقد حدث أن دق الجرس، وحلمت الأم أنها سمعت صوت الجرس وأنها قامت فى الحال كالمعتاد وأعدت الإفطار، وأيقظت أطفالها الذين وضعوا ملابسهم وتناولوا إفطارهم وودعتهم ثم أكملت نومها حتى أخذت قسطها من الراحة. وحينما استيقظت الأم وجدت أن الأطفال ما زالوا نائمين وأن كل ما فعلته كان حلماً فحسب. وقد يصح أن تفسر بعض الأحلام على هذا الأساس لكن تبقى الجمهرة الغالبة من أحلام الناس لا تقدم هذه النظرية لها تفسيراً مقنعاً. وقد كان ابن حجر العسقلانى أبعد نظراً من أصحاب هذه النظرية وأشد ذكاء حين عد ما قاله هؤلاء نوعاً من أنواع الرؤى والأحلام التى أوصلها إلى سبعة كما سيأتي، فقال: ونوع سادس وهو رؤيا ما يعتاده الرائي فى اليقظة، كمن عادته أن يأكل فى وقت فنام فيه فرأى أنه يأكل، أو بات طافحاً من أكل وشرب فرأى أنه يتقيأ.
نظريات فسيولوجية:
وهى ترى أن الأحلام تنشأ عن اضطرابات فسيولوجية مثل سوء الهضم أو أوجاع جسمية أو نتيجة تهيج خلايا معينة فى المخ، كما يحدث فى هلوسات الحمى، بما يؤدى إلى ظهور الذكريات المخزونة فى هذه الخلايا فى بؤرة الشعور.. ولكن إذا كان بعض الأحلام من قبيل الذكريات فإن كثيراً من الأحلام ليست من هذا القبيل. والحق أن هناك تخبطاً فى الآراء التى قدمها علم النفس.. بل وحيرة.. وجاءت تفسيراته قاصرة، بل وبعضها غير مقبولة عقلياً أو واقعياً.. ولا يخفى أن كثيراً من معارف علم النفس إن هى إلا مجموعة أفكار ظنية!

اضف تعليق على الفيسبوك
تعليقاتكم البناءه هي طريقنا لتقديم خدمات افضل فلا تبخل علينا بتعليق











توقيع :



اوسمتي

عرض البوم صور بسمة   رد مع اقتباس Share with Facebook
Sponsored Links
Sponsored Links
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الآحلام, النفس, ونظريات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاحلام وطريقة تفسير الأحلام وأنواع الأحلام ام باسل تفسير الاحلام القسم التثقيفي (علم تفسير الأحلام ) 5 28-06-2012 09:08 AM
التعامل الشرعي مع الأحلام خياله تفسير الاحلام القسم التثقيفي (علم تفسير الأحلام ) 2 05-04-2010 02:20 PM
أنواع الأحلام بسمة تفسير الاحلام القسم التثقيفي (علم تفسير الأحلام ) 4 03-04-2010 12:10 PM
حقيقة الأحلام فى علم النفس بسمة تفسير الاحلام القسم التثقيفي (علم تفسير الأحلام ) 3 03-04-2010 11:18 AM


الساعة الآن 02:43 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
System exit pages by mr.AmRaLaA
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة تفسير الاحلام - دنيا حواء

a.d - i.s.s.w

Inactive Reminders By Mished.co.uk